آيات الأحكام

هناك تعليق واحد:

  1. موقف الشريعة من السحر
    �� موقف الشريعة من السحر��

    قال تعالى في كتابه العزيز
    (واتبعو ماتتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله
    ويتعلمون مآ يضرهم وﻻينفعهم ولقد علمو لمن اشتراه ماله بالآخرة من خلاق ولبئس ماشروا به أنفسهم لوكانو يعلمون )
    اشتملت هذه الايه الكريمه على عدد من الأحكام وسنختصرها تسهيلا للزائر الكريم
    ا الحكم الأول

    هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع؟
    الجواب
    1 / اختلف العلماء في هذا الأمر
    فذهب جمهور العلماء من أهل السنة والجماعة الي ان السحر له حقيقة وتأثير في الواقع

    وذهب المعتزلة وبعض من أهل السنة الي ان السحر ليس له حقيقية في الواقع وإنما هو خداع وتمويه وتضليل وأنه باب من أبواب الشعوذة وهو عندهم على أقسام
    1 / التخيل والخداع
    2 _ الكهانة والعرافه
    3 / التميمه والوشايه والإفساد
    4 / الاحتيال
    ولكل منهم ادلته
    فاستدل الجمهور من أهل السنة والجماعة
    بقوله تعالى ( سحرو أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم )
    وقوله تعالى (فيتعلمون منهما مايفرقون به بين المرء وزوجه)
    وقوله تعالى
    (وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله)

    وقوله تعالى ( من شر النفاثات بالعقد )

    فالاية الأولى دلت على إثبات حقيقة السحر بقوله تعالى(وجاءوا بسحر عظيم )
    والآية الثانية أثبتت أن السحر كان حقيقياً حيث استطاعو أن يفرقو بين المرء وزوجه وان يوقعو العداوة والبغضاء
    والآية الثالثة أثبتت الضرر للسحر ولكنه متعلق بمشيئة الله
    واﻻية الرابعه تدل على عظيم أثر السحر حتى أمرنا أن نتعوذ بالله من شر السحرة الذين ينفذون بالعقد

    2/أدلة المعتزلة وبعض أهل السنة

    1/قوله تعالى
    (سحرو أعين الناس واسترهبوهم)
    2/قوله تعالى
    (يخيل لهم من سحرهم انها تسعى)
    3/قوله تعالى
    (وﻻيفلح الساحر حيث أتى)

    فالاية الأولى دلت على أن السحر إنما كان للاعين فقط
    والآية الثانية تؤكد أن السحر كان تخيلا لا حقيقة
    والآية الثالثة تثبت أن الساحر لايمكن أن يكون على حق لنفي الفلاح عنه
    انتهت أدلة الفريقين
    ا الترجيح
    أن ما ذهب إليه الجمهور هو الأقوى دليلا فإن السحر له حقيقة وتأثير على النفس فإن إلقاء البغضاء بين الزوجين والتفريق بين المرء وزوجه الذي أثبته القرآن ليس إلا أثراً من آثار السحر
    ولو لم يكن للسحر تأثير لما أمر القرآن بالتعوذ من شر النفاثات بالعقد

    الحكم الثاني
    هل يباح تعلم السحر؟
    ذهب بعض العلماء إلى أن تعلم السحر مباح بدليل تعليم الملائكة السحر للناس
    وذهب الجمهور الي حرمة تعلم السحر أو تعليمه لأن القرآن الكريم قد ذكره بمعرض الذم وبين انه كفر فكيف يكون حلال
    كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عده من السبع الموبقات

    والارجح مذهب إليه الجمهور

    الحكم الثالث

    هل يقتل الساحر؟
    قال أبو بكر الجصاص
    اتفق السلف على وجوب قتل الساحر ونص بعضهم على كفره لقوله صلى الله عليه وسلم
    (من أتى كاهنا اوعرافا اوساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)
    واختلف الفقهاء
    أبو حنيفة يقول
    الساحر يقتل اذا علم أنه ساحر ولايستتاب
    فإذا قر انه ساحر فقد حل دمه
    الشافعي يقول بعدم كفره ولا يقتل عنده إلا إذا تعمد القتل
    ومالك يقول
    يقول يقتل الساحر المسلم ﻻساحر أهل الكتاب ويحكم بكفر الساحر
    والإمام أحمد
    يقول
    يكفر بسحره قتل به أو لم يقتل وهل تقبل توبته ؟
    على روايتين فإما ساحر أهل الكتاب فإنه لايقتل إلا أن يضر المسلمين
    ولكل وجهة هو موليها

    ردحذف

إباحة الطيبات وتحريم الخبائث

                    بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه ( ياأيها الذين آمنوا كلو من طيبات مارزقناكم وأشكروا الله أ...